موضوع : مقدمه و شباهت های شیخیه ، بابیت و بهائیت با جریان احمدالبصری
مطالب بیان شده در جلسه اول #شیخیه 👆👆👆
الإحتجاج على أهل اللجاج (للطبرسي) ؛ ج1 ؛ ص55
احتجاج النبي ص يوم الغدير على الخلق كلهم و في غيره من الأيام بولاية علي بن أبي طالب ع و من بعده من ولده من الأئمة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين
نويسنده: طبرسى، احمد بن على وفات مؤلف: 588 ق
الإحتجاج ج1 ؛ ص56
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ع أَنَّهُ قَالَ:
حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنَ الْمَدِينَةِ وَ قَدْ بَلَّغَ جَمِيعَ الشَّرَائِعِ قَوْمَهُ
غَيْرَ الْحَجِّ وَ الْوَلَايَةِ
فَأَتَاهُ جَبْرَئِيلُ ع فَقَالَ لَهُ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ اسْمُهُ يُقْرِؤُكَ السَّلَامَ
وَ يَقُول وَ قَدْ بَقِيَ عَلَيْكَ مِنْ ذَاكَ فَرِيضَتَانِ
مِمَّا تَحْتَاجُ أَنْ تُبَلِّغَهُمَا قَوْمَكَ
فَرِيضَةُ الْحَجِّ وَ فَرِيضَةُ الْوَلَايَةِ وَ الْخِلَافَةِ مِنْ بَعْدِكَ
فَإِنِّي لَمْ أُخَلِّ أَرْضِي مِنْ حُجَّةٍ وَ لَنْ أُخَلِّيَهَا أَبَد
الإحتجاج ج1 ؛ ص61
مَعَاشِرَ النَّاسِ النُّورُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِيَّ مَسْلُوكٌ
ثُمَّ فِي عَلِيٍّ- ثُمَّ فِي النَّسْلِ مِنْهُ إِلَى الْقَائِمِ الْمَهْدِيِّ
الَّذِي يَأْخُذُ بِحَقِ اللَّه
مَعَاشِرَ النَّاسِ إِنَّهُ سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي أَئِمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ
وَ يَوْمَ الْقِيامَةِ لا يُنْصَرُون
مَعَاشِرَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ وَ أَنَا بَرِيئَانِ مِنْهُمْ
مَعَاشِرَ النَّاسِ إِنَّهُمْ وَ أَنْصَارُهُمْ وَ أَتْبَاعُهُمْ وَ أَشْيَاعُهُمْ
فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَ لَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِين
الإحتجاج ج1 ؛ ص62
مَعَاشِرَ النَّاسِ أَنَا صِرَاطُ اللَّهِ الْمُسْتَقِيمُ الَّذِي أَمَرَكُمْ بِاتِّبَاعِهِ
ثُمَّ عَلِيٌّ مِنْ بَعْدِي ثُمَّ وُلْدِي مِنْ صُلْبِهِ
أَئِمَّةٌ يَهْدُونَ إِلَى الْحَقِ وَ بِهِ يَعْدِلُون
الإحتجاج ج1 ؛ ص63
مَعَاشِرَ النَّاسِ إِنِّي نَبِيٌّ وَ عَلِيٌّ وَصِيِّي
أَلَا إِنَّ خَاتَمَ الْأَئِمَّةِ مِنَّا الْقَائِمُ الْمَهْدِيُّ
أَلَا إِنَّهُ الظَّاهِرُ عَلَى الدِّينِ
الإحتجاج ج1 ؛ ص64
أَلَا إِنَّهُ الْبَاقِي حُجَّةً وَ لَا حُجَّةَ بَعْدَهُ
وَ لَا حَقَّ إِلَّا مَعَهُ وَ لَا نُورَ إِلَّا عِنْدَهُ
أَلَا إِنَّهُ لَا غَالِبَ لَهُ وَ لَا مَنْصُورَ عَلَيْه
شباهت های شیخیه، بابیت و بهائیت با جریان احمدالحسن
چند مورد از آن شباهتها عبارتند از:
= افراط در توجه به حديث
و رد قواعد عقلي در فهم و استنباط احکام.
= مخالفت با مراجع شيعه و تبديل نيابت عام به خاص.
= معرفي خود به عنوان واسطه فيض بين امام و مردم.
= ادعاي آشنايي کامل با علوم اهل بيت.
= ديدار با اهل بيت در خواب و بيداري.
= تفسير به راي آيات و روايات.
= صدور فتواهاي مخالف با قرآن و روايات.
= ادعاي پلکاني بودن مقام هاي الهي از ذکريت تا الوهيت.
= مدعي مهدويت،
= جانشيني، = وصايت
= و حتي شارعيت